رون كوهين …. السياسي الاسرائيلي المحنك من اصول عراقية

ابصر النور في 20 من يونيو عام 1938 ، ضابط متقاعد برتبة عميد وسياسي إسرائيلي. شغل منصب عضو في الكنيست عن حزب راتز وميرتس (1984-2009) ، وزيراً للصناعة والتجارة ونائب وزير البناء والإسكان. شغل منصب رئيس معهد المعايير الإسرائيلية من 2011 إلى مايو 2016.

ولد باسم سعيد كوهين في بغداد لعائلة تقليدية صهيونية ( حيث كان اخوته الكبار الياهو ويعقوب من اتباع الحركة الصهيونية في العراق ، فقد اعتقل يعقوب على خلفية مشاركته التنظيم السري للحركة الصهيونية في العراق، وكان ابوه ” اسحاق الياهو كوهين ” والذي مات في 1969 ، كان مهندسا في مديرية السكك العراقية العامة ، وبعد هجرته الى فلسطين عمل في السكك الاسرائيلية في حيفا ، واستقر مع عائلته في عكا.

هاجر سعيد كوهين وهو ابن 11 عامًا ، هاجر إلى إسرائيل بمفرده عبر إيران. حيث تم وضعه في معسكر للاجئين حتى التقى بأخيه إلياهو الذي نقله إلى كيبوتس غان شموئيل ، حيث دخل في بيئة تعليمية وتربوية. قبل تجنيده في جيش الدفاع الإسرائيلي ، فشل في اختبار دورة تدريبية وسعى للتطوع في لواء المظليين ، لكنه تطوع في سلاح المدفعية ، ولم يتخل كوهين عن إرادته. و لم يستسلم. أكمل دورة تدريبية للضباط. في نهاية الدورة تم تعيينه كضابط اتصال لمدفعية في لواء المظليين.

في عام 1960 ، تم تسريحه من جيش الدفاع الإسرائيلي برتبة ملازم أول وأخذ إجازة مدتها ست اشهر من كيبوتس ، حيث عمل خلالها في الهندسة ، لكسب المال لتمويل عمليات التجديد في منزل والديه في عكا ، ودرس علوم الاقتصاد والفلسفة في جامعة تل أبيب. وقاتل مع كتيبة المظليين 890 في قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء ، وفي عملية جحيم ، عمل ضابط اتصال في لواء المظليين. خاض معارك على الجبهة الجنوبية ،  وايضا ضد قوات الجيش الثالث المصري وفي حرب سيناء.

في حديقة شموئيل ، عمل كوهين في النجارة ، والزراعة وفي هذا القطاع ، لمكافحة الآفات في محاصيل القطن وكوزير للخارجية. في عام 1973 ، بعد وقت قصير من اعتقال أودي أديف بتهمة الخيانة والتجسس ، ساعد كوهين ، الذي كان وزيراً للكيبوتز في ذلك الوقت ، والديّ أودي أديف (غادر ابنهما الكيبوتس قبل عدة سنوات) ، في إقناع جمعية الكيبوتس بتخصيص ميزانية للدفاع عن ابنهما في المحكمة.

من عام 1974 إلى عام 1977 ، قاد كتيبة احتياطية 332. خلال حرب لبنان الأولى ، كان نائب قائد فرقة دعم النار واشرف على ثمانية أفواج المدفعية التي طوقت بيروت. في سبتمبر 1983 ، بناءً على طلب من رئيس الأركان ، موشيه ليفي ، عاد إلى رتبة ملازم أول لمدة ستة أشهر ونظم تصميم كرة النار كمجموعة مدفعية كاملة من المدفعية.

النشاط السياسي

بعد تأسيس الحملة كقائمة مشتركة بين مابام وحزب العمل في أواخر الستينيات ، كانت واحدا من مجموعة المفصولين عن حزب مابام في مايو 1968 ، التي أنشأت حركة يسارية إسرائيلية جديدة ، وكانت واحدة من الناشطين البارزين في فرعها في تل أبيب ، والتي شكلت فيما بعد نواة احفا – أدوم برئاسة مائير بوعيل. في 31 أكتوبر 1970 ، تم انتخابه سكرتير كيبوتس جان صموئيل. ساهم مع مائير بوعيل في تأسيس قائمة محورية لتوحيد القوى بين تشيليت ريد و ماكاي بقيادة شموئيل ميكونيس ، وقد تم التنافس على القائمة المشتركة في انتخابات الكنيست الثامنة في عام 1973 ، عندما تم انتخاب مائير بوعيل ليكون عضو الكنيست الوحيد. استمر التعاون بين رون كوهين ومئير بوعيل حتى بعد حل نقطة محورية في عام 1975 ، وقبل انتخابات الكنيست التاسعة ، انضمت حركتهم ، تشيليت أدوم ، إلى الحركة التي أدت إلى إنشاء كتله شيلي ، بقيادة لوبا إلياف. حتى تم حلها بعد فشل انتخابات الكنيست العاشرة ، انضم هو ومؤيديه إلى حزب شولاميت ألوني.

في انتخابات الكنيست الحادية عشرة عام 1984 ، تم انتخاب كوهين لأول مرة للكنيست نيابة عن راتز ، الذي فاز بثلاثة مقاعد. في وقت لاحق في الثمانينيات ، أصبح راتز قوة رئيسية في اليسار الإسرائيلي ، بعد انضمام عضو الكنيست يوسي ساريد من حزب العمل ومردخاي فيرشوفسكي من “شينوي” ، ومع انضمام عضو الكنيست ورئيس فصيل راتز في الهستدروت ، قاد كوهين خطًا اشتراكيًا واضحًا ، حيث عمل بشكل وثيق مع مابام. استمر كوهين في هذا الاتجاه كعضو في الكنيست الثانية عشرة بالنيابة عن ميرتس ، وكان عمله عاملاً محوريًا في طمس الحدود بين ميرتس ومابام ، مما أدى إلى تأسيس ميرتس ككتلة في انتخابات الكنيست الثالثة عشرة. عمل كوهين نيابة عن ميرتس (بما في ذلك ميرتس معًا) باستمرار حتى الكنيست السابعة عشرة.

خلال الكنيست الثالثة عشرة ، عمل في حكومة اسحق رابين الثانية كنائب لوزير التعمير والإسكان بنيامين بن اليعازر في الفترة من 4 أغسطس إلى 31 ديسمبر 1992. وخلال أوائل الكنيست الخامسة عشرة ، شغل منصب وزير الصناعة والتجارة إيهود باراك (حتى 24 يونيو 2000).

في الكنيست ، شغل منصب رئيس فصيل ميرتس ، ورئيس لجنة التدقيق الحكومية ، وعضو لجنة الخارجية والدفاع ، ورئيس لجنة التحقيق البرلمانية المعنية بالفوارق الاجتماعية في إسرائيل ، ورئيس لجنة حقوق الطفل ورئيس لجنة المخابرات والخدمات السرية.

ترأس الكنيست السابعة عشرة لجنة خاصة معنية بمشكلة العمال الأجانب وعضو في لجنة حقوق الطفل ولجنة العمل والصحة. يعتبر كوهين أحد أبرز أعضاء الكنيست الاجتماعيين في ميشكان ورئيسًا لجمعية  ذوي الإعاقة. خاض الانتخابات لصالح ميرتس في 18 مارس 2008 ، لكنه خسر أمام حاييم أورون نتيجة تصويت هائل لصالح حزب حركة كيبوتس. بعد فشله ، انتقد ميرتس ما اعتبره التخلي عن طريقها الاجتماعي وتركيزها الحصري على القضية السياسية.

ومن بين الأنشطة الأخرى ، شغل أيضًا منصب رئيس جمعية Beit Or-Aviva ، التي تدير مؤسسات لإعادة التأهيل من المخدرات ورئيس مجلس النواب في الهستدروت ، وفي أغسطس 2011 ، تم تعيينه رئيسًا لمعهد الابحاث الإسرائيلي.

في 1 نوفمبر 2008 ، أعلن أنه لا ينوي الترشح للانتخابات للكنيست الثامنة عشرة ، وفي الواقع ، تقاعده من الحياة السياسية. لذلك ، تم وضعها في المرتبة 117 والرمز في قائمة Meretz للكنيست. وقد تم تعيينه أيضًا في انتخابات الكنيست التاسعة عشرة (2013) وفي انتخابات الكنيست الرابعة عشرة (2015).

لا توجد تعليقات على “رون كوهين …. السياسي الاسرائيلي المحنك من اصول عراقية”