لقلبك ساعي بريد

لقلبك ساعي بريد يوصل رساله الى كل أنحاء الجسم وفي هذا المقال سنرافق ساعي بريد القلب ولكن في البداية نرى أن ساعي البريد يرحب  بنا من خلال نبضات قلوبنا التي يصنعها كأنها الحان للترحيب .إذا كنت تساءل من الذي يربط القلب بالأعضاء ؟ أو لماذا عندما يسقط الضوء على ايدينا يظهر اللون الاحمر ؟ للإجابة عن الأسئلة أنه ساعي بريد قلبك أنه الدم هو سائل احمر يتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما والصفيحات الدموية وهو الذي يجري خلال أجسامنا خلال ما يسمى بالجهاز الدوران ولكل مكون له دور ووظيفة وستناول مقالنا ما يأتي  وقبل ذلك اربط الأحزمة لنحلق إلى ساعي بريد قلبك :

* محتوى مكونات الدم ووضائفها

*اين يتكون الدم

* فترة بقاء مكونات الدم

* انواع الدم

********

١/ محتوى مكونات الدم ووضائفها:

“بلازما الدم: هو المكون الرئيسي للدم البشري الذي يمنح الدم مظهره السائل فهو الجزء السائل من الدم ويتكون من الماء ومكونات أخرى ويشكل ما يقارب ٥٥٪من مكونات الدم وتتكون بلازما الدم من :

٩٢ ٪من الماء

٧٪من البروتينات الهامة .

١٪ من المعادن والاملاح والسكريات والهرمونات والفيتامينات.

وضيفة بلازما الدم هي إبقاء مستويات ضغط الدم تحت السيطرة،منح الدم حجمه الطبيعي،الحفاظ على التوازن الحمض القاعدي (( ph Balance)) في مختلف أنحاء الجسم والذي يتضمن قيام الخلايا بوضائفها دون خلل ،توفير البروتينات الضرورية لتخثر الدم والمناعة،نقل المعادن والمواد الهامة إلى العضلات مثل البوتاسيوم والصوديوم.

خلايا الدم البيضاء :هي خلايا يتم تصنيعها في نخاع العظم وتتواجد عادة في الدم في الأنسجة الليمفاويةوهي جزء من جهاز المناعة لتساعد على مكافحة الامراض المختلفة .وتشكل حوالى ١٪ من مكونات الدم.ووضيفتها هي تعمل على حماية الجسم من الأمراض وكالاتي صناعة اجسام مضاده تقاوم الأمراض والعدوى ،مهاجمة الأورام والخلايا التي أصيبت بفيروسات أو أمراض،مهاجمة الفيروسات و البكتريا واي مهددات خارجية أخرى بشكل مباشر.

“خلايا الدم الحمراء:هي خلايا تشكل حوالي ٤٠-٤٥ ٪من سائل الدم وتكون على شكل صفائح داىرية مقعرة الوجهين تتميز بمرونتها وقدرتها على تغير شكلها مما يسمح لهابالتنقل بحرية والمرور بسهولة في الأوعية الدموية.تصنع خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم وتحتاج إلى سبعة أيام لتكون ناضجة وتنطلق من نخاع العظم إلى مجرى الدم وتمنح الخلايا اللون الاحمر وهي المسؤولة عن نقل الأوكسجين إلى الخلايا وأخذ منها ثنائي أوكسيد الكاربون. وأما وضيفتها هي تحتوي خلايا الدم الحمراء على نوع خاص من البروتينات اسمه الهيموغلوبين، وهو الذي يمنح الدم لونه الأحمر المميز.

ويعمل هذا البروتين على حمل الأكسجين ونقله من الرئتين إلى باقي مناطق الجسم، ويعود منها محملًا بثاني أكسيد الكربون الذي يتخلص الجسم منه بعد ذلك عبر الرئتين في عملية الزفير.

وعادة ما يتم عمل فحص تعداد الدم الكامل لقياس نسبة الهيموغلوبين في الدم، وهو فحص يساعد على تشخيص العديد من الأمراض، مثل: الأنيميا، والجفاف، وسوء التغذية، واللوكيميا.

“الصفيحات الدموية هي ليست خلايا فعلية بل مجرد قطع واجزاء صغيرةمن الخلايا وهي مسؤولة بشكلرئيسي عن تخثر الدم .لذا فإن اي ارتفاع في نسبتها يودي الى تخثر وتجاط الدم وهذا يودي الى جلطات ونوبات قلبية وانخفاض نسبتها يودي الى نزيف حاد . ووضيفتها هي تعمل الصفائح الدموية على تخثر الدم وتجلطه، وعملية التخثر هنا هي عملية هامة جدًا تمنع نزف الشخص حتى الموت بعد تعرضه لجرح أو إصابة ما.

إذ تتجمع هذه الصفائح في موضع الجرح لتلتصق بالجدار الداخلي من الأوعية الدموية المتضررة وتعمل على إغلاقها تدريجيًا مانعة بذلك استمرار النزيف.

وتشكل هذه الخثرات الدموية قشرة صلبة تظهر على السطح الخارجي من الجرح لتحمي المنطقة أسفلها من أي التهابات ولتساعد على تسريع عملية التعافي وتكوين أنسجة جديدة أسفل القشرة المتكونة.

********٢/ اين يتكون الدم ؟

يعرف الدم الذي يجري عبر الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية باسم الدم الكامل، وهو مزيج ما يقارب 55% من البلازما و45% من خلايا الدم ويشكل ما يقارب 7 – 8% من وزن الجسم الكلي.

وتكون الإجابة عن سؤال أين تتكون خلايا الدم؟ كما الاتي:

تتكون خلايا الدم الحمراء، ومعظم أنواع خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية في نخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي يوجد داخل تجويف العظام.

يتم إنتاج نوعين من خلايا الدم البيضاء في العقد الليمفاوية والطحال، وهما الخلايا الليمفاوية التائية، والخلايا الليمفاوية البائية.

يتم إنتاج الخلايا التائية وإتمام نضوجها في الغدة الزعترية.

يقوم نخاع العظم بتصنيع الخلايا الجذعية، والتي تتحول إلى خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية، وعندما تنضج خلايا الدم بشكل كامل فإنها تغادر نخاع العظام وتدخل الدم.

يمتلك الأشخاص الأصحاء ما يكفي من الخلايا الجذعية للحفاظ على إنتاج جميع أنواع خلايا الدم التي يحتاجونها كل يوم، وتختلف كميات إنتاج هذه الخلايا باختلاف احتياجات الجسم، إذ قد يحدث اضطراب في أعداد هذه الخلايا في حالات الأمراض والعدوى.

********٣/ فترة بقاء مكونات الدم:

بعد أن عرفت أين تتكون خلايا الدم؟ فالجدير ذكره أن خلايا الدم الطبيعية تبقى حية لفترة محدودة، وتختلف هذه الفترة الزمنية لكل نوع من مكونات الدم، ويمكن توضحيها فيما يأتي:

خلايا الدم البيضاء: تدوم لفترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

الصفائح الدموية: تبقى إلى ما يقارب عشرة أيام.

خلايا الدم الحمراء: تبقى إلى 120 يومًا، ويتم استبدالها باستمرار.

وقد يتم إنتاج عدد إضافي من خلايا الدم في بعض الحالات، مثل: انخفاض مستويات الأكسجين في أنسجة الجسم وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

حيث تقوم الكلى بإنتاج هرمون الإريثروبويتين (Erythropoietin)، وهو هرمون يحفز نخاع العظام على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء

ويقوم نخاع العظم بإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء استجابةً للعدوى، وإنتاج المزيد من الصفائح الدموية استجابةً للنزيف.

******** ٤/ انواع الدم : نختم مقالنا بقصة نجاح ملهمة و هي عن انواع الدم كان الاعتقاد السائد والسابق أن الدم هو الدم نوع واحد ولكن عندما يتم نقل الدم خلال العمليات الجراحية في بعض الأحيان يودي الى موت الكثير وفشل العملية ولكن هذا الاعتقاد لم يصدقه الدكتور النمساوي كارل لاند شتاينر الذي كانت وضيفته فحص المرضى بعد وفاتهم وفي يوم من ١٨٩٧استلم أربعة مرضى توفوا    نتيجة سبب واحد وهو تثخر الدم وكان كل مريض منهم قد استلم دما وتوفي عندما تكتلات كرياته الدموية الحمراء مع نظيرتها من الدم المستلم وهنا قام الدكتور بتجارب ووجد أن الدم أربعة أنواع :

فصيلة الدم O: تعطي كل فصائل الدم ولكنها لا تستقبل إلى من فصيلة O

. فصيلة الدم A: تعطي فصيلة الدم A وab وتأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى فصيلة الدم O.

فصيلة الدم B: تعطي الفصيلة B والفصيلة AB، ولا تأخذ الدم إلا من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلة O.

فصيلة الدم AB: يمكن أن تعطي الفصيلة AB فقط، ولكنها تأخد الدم من كل فصائل الدم الأخرى، لذلك سميت بالفصيلة البخيلة.

وهنا يأتي السوال ومن الجدير بالذكر أنّ خلايا الدم الحمراء قد يوجد على سطحها مولد ضد من نوعٍ آخر يُعرف ب العامل الرايزيسي (بالإنجليزية: Rhesus Factor)، واختصاراً RhD، وإذا وجد هذا النوع من مولّدات الضد فإنّ فصيلة الدم تحمل إشارة الموجب (بالإنجليزية: Positive)، وإذا لم تحمل خلايا الدم الحمراء مولّد الضد هذا فإنّ الفصيلة تحمل إشارة السالب (بالإنجليزية: Negative)، وتُقدّر نسبة الأشخاص الذين يحملون مولد الضد المعروف بالعامل الرايزيسيّ 85% في بريطانيا. وبناءً على ما سبق يمكن القول إنّ الفصائل ثمانية أنواع كما يأتي:[٢] فصيلة الدم (A+). فصيلة الدم (A-). فصيلة الدم (B+). فصيلة الدم (B-). فصيلة الدم (O+). فصيلة الدم (o)

لا توجد تعليقات على “لقلبك ساعي بريد”