كيف أحافظ على صحتي الجنسية قبل وبعد الزواج ؟

قال الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم ﴿ يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ سورة النحل, الآية 11 .

مع تقدم العمر للزوجين ، يتعرض الرجل و زوجته للعديد من المشكلات الصحية نتيجة التغيرات التي تحدث في الجسم ، والضغوط العمل ، والضغوط البيئة والمجتمع. مع مرور الوقت ، يتعرض الرجال لضعف القدرة الجنسية ، كما تتعرض النساء للعديد من مشاكل التبويض وأمراض نسائية أخرى ، مما يؤثر على حالتهم النفسية والصحية.

الشيخوخة والصحة الجنسية للرجال

يلعب الهرمون الذكري التستوستيرون الدور المهم في الحياة الجنسية للرجل. يمكن أن تختلف المستويات الهرمون الذكري التستوستيرون بشكل كبير من رجل لآخر. ولكن بشكل عام ، تعد مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة ألاكثر شيوعًا عند الرجال الأكبر سنًا منها لدى الرجال الأصغر عمرا. تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون تدريجياً خلال فترة البلوغ بمعدل 1٪ بعد سن الثلاثين.

مع تقدم العمر لدى الرجال ، قد يأخذ الحس الجنسي وقتًا طويلا، وقد لا يكون هذا الحس الجنسي ثابتًا كما كان من قبل. وذلك يؤدي إلى أن يأخذ وقتًا أطول للوصول إلى الإثارة الحسية الكاملة والنشوة الجنسية. أن مشاكل الضعف الحسي الجنسي شائعة أيضًا في وقتنا الحالي. هناك العديد من الأدوية المتاحة لمساعدة الرجال على تحقيق ذلك والمحافظة عليه أثناء العلاقة الحميمية.

كيف يؤثر كورونا على الصحة الجنسية للرجل؟

معظمنا على دراية بأن , الحمى وضيق التنفس والإرهاق وفقدان حاسة الشم والتذوق، أعراض شائعة لفيروس كورونا، لكن مؤخراً أضاف العلماء إلى القائمة السابقة ضعف الانتصاب عند الرجال.

كورونا والضعف الجنسي للرجل

أشارت دراسة حديثة إلى أن المتعافين من كوفيد -19، يصابون بمشكلات في الصحة الجنسية والإنجابية على المدى الطويل والقصير بما في ذلك الضعف الجنسي، خاصة مع رصد وجود فيروس كورونا مؤخراً في الخصية وتأثيره على آلية عملها، وإنتاج الحيوانات المنوية وهرمون وإنتاج التستوستيرون. وبعيداً عن الإصابة بالفيروس، أشار خبراء الصحة النفسية بعد تحليل عدة دراسات من الولايات المتحدة، والصين، وتركيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة، أن أجواء الحظر والعزلة عن العالم الخارجي خلال فترة الوباء انعكست سلباً على الصحة الجنسية للرجل، والثقة بالذات، خاصة مع تجاهل ممارسة الرياضة وتناول الطعام بكميات كبيرة، ومضاعفة معدلات استهلاك السجائر.

الشيخوخة والصحة الجنسية للمرأة

عند اقتراب النساء من سن عدم الإنجاب ( سن اليأس ) ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين ، مما قد يؤدي إلى جفاف المهبل وتباطؤ الحس الجنسي. يمكن أن تزيد من التغيرات العاطفية الى مشاعر التوتر ، الذي يقلل من اهتمام المرأة بالحس الجنسي, في حين نجد إن بعض النساء على العكس لا يشعرن بالقلق بشأن حملهن ، فإن التغيرات التي تحدث طبيعيا في شكل وحجم الجسم عند الحوامل قد تجعل الأخريات يشعرن بأنهن أقل رغبة في العلاقة مع أزوجهن مما كن عليه من قبل.

الحالات الطبية والأدوية والصحة الجنسية

يمكن أن تؤثر أي حالة طبية على الصحة العامة والعافية وكذلك على الصحة الجنسية. يمكن أن تكون أمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم والمشاكل الهرمونية والاكتئاب أو القلق عوائق أمام النشاط الجنسي للزوجين. يمكن للأدوية المستخدمة لعلاج هذه الحالات أن تتداخل أيضًا مع الاستجابة الجنسية. على سبيل المثال ، يمكن أن نلاحظ أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم على القدرة في الإثارة الجنسية. قد تزيد الأدوية الأخرى من صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية. و قد يكون من الممكن التبديل إلى دواء آخر ، أو إضافة دواء جديد يقلل من الآثار الجانبية الجنسية.

الجراحة والصحة الجنسية

يمكن أن يكون لأي تداخل طبي جراحي يؤثر على منطقة الحوض والجهاز العصبي المركزي له التأثير الكبير على الاستجابة الجنسية. ومع ذلك ، يبقى الجسد مرنًا ومرنًا. و يمكن لمعظم الأزواج استعادة القدرة الجنسية مرة أخرى عندما يكون هناك ما يكفي من الوقت للشفاء وبعض الاهتمام من الطرف الآخر.

عندما يمرض أحد الزوجين

إذا كنت مصابًا بالمرض ، فقد يصبح النشاط الجنسي مؤقتًا أقل أهمية بالنسبة لك من الاحتياجات الأخرى. يمكن أن تطغى مشاعر الألم وعدم الراحة و العلاجات التي تتناولها أو القلق على مشاعرك بالرغبة الجنسية. يمكنك التحدث مع شريكك عن طرق أخرى للشعور بالعلاقة الحميمية خلال هذا الوقت و الابتعاد عن حالة الشعور بالمرض و الخمول العاطفي و الجنسي.

التواصل هو الحل

من اجل الحفاظ على حياة جنسية متوازنة بين الزوجين ، تحدث مع شريك حياتك و خصص وقتًا كافيا لمشاعرك الحسية والجنسية. خاصة أثناء قضاء العلاقة الحميمة معًا ، تبادل الأفكار مع شريك حياتك حول خططك في المستقبل. هذا سيجعل كلاكما يفهم ما تريده من الآخر. عبر بصدق عن مشاعرك جسديًا وعاطفيًا.

بعض من الخضروات و الفواكه و الفيتامينات المهمة للصحة الجنسية

الجزر سر الصحة الجنسية للرجال والنساء

يحتوي الجزر على كمية من الفيتامينات التي تمد الإنسان بأكثر من ستة أضعاف حاجته اليومية من فيتامين أ ، وأكثر من ضعف حاجته اليومية من فيتامين ك ، وفيتامين سي ، وبي 1 ، وب 6 ، وب 3 . أما المعادن والأملاح فهي تحتوي على البوتاسيوم والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم وقليل من الحديد والنحاس ، لذا يمكنكم تخيل الفوائد الكامنة في الجزر. بما أنه غني بفيتامين أ وخاصة الجزر الأصفر فهو يزيد من خصوبة الخلايا التناسلية الذكرية ويقوي خصوبة الخلايا التناسلية في المبيض ويزيد من مقاومة الجسم بشكل عام ونقص هذا الفيتامين يسبب الجفاف للذكور والإناث وخاصة الخلايا التناسلية الأنثوية ، وتسبب ضعف الأغشية المبطنة للجهاز التناسلي الذكري والأنثوي ، وتجعلها توقف إفرازات المادة المخاطية التي تحمي وتلعب دورًا مهمًا في ترطيب الأعضاء التناسلية. ليس ذلك فحسب ، فالجزر يساعد في علاج بعض الاضطرابات الجنسية ، مثل مشاكل والضعف الجنسي ، وتحسين كفاءة العلاقة الجنسية لمن يشربه على شكل عصير ، وله دور كبير في علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.

فيتامين د والضعف الجنسي لدى الرجال

وجد الباحثون أن نقص فيتامين د يتسبب في حدوث مضاعفات صحية خطيرة وخصوصاً في فصل الشتاء وذلك نتيجة لعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كاف، وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى مدى تأثير نقص فيتامين د على الوظائف الجنسية لدى الرجال، كذلك وجد الباحثون أن زيادة معدلات فيتامين د في الجسم بشكل طبيعي يساعد في ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون الذكوري , مما يساهم في تحسين الوظائف الجنسية للرجل. لذا فإن تناول الكمية الكافية من فيتامين د يمكن أن يساعد في تحسين القدرة الجنسية بشكل ملحوظ والتغلب ولكن ينصح بعدم تناول فيتامين د دون استشارة الطبيب وتحديد الجرعة اليومية المناسبة للحالة من خلال قياس نسبة فيتامين د في الدم والهرمونات في الجسم.

فيتامين د و الضعف الجنسي و التبويض عن النساء

كشفت الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي يعانين من نقص بعض الفيتامينات و بالخص فيتامين د يفقدن نصف فرصهن في الإنجاب ، من خلال الإخصاب في المختبر ، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من نقص في هذا الفيتامين. أظهر الباحثون من خلال أبحاثهم أن فيتامين د يعزز إنتاج المبايض ويحسن فرص زرع الأجنة بنجاح في الرحم. وفي دراسات عديدة سابقة أظهرت أن نقص فيتامين د يضعف الخصوبة لدى القوارض. كما ارتبط فيتامين د بانخفاض في الهرمون المضاد لمولر  AMH(هرمون مخزون البويضات ) الناجم عن انخفاض احتياطي المبيض لدى الإناث. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د على جودة وجودة البويضات ومعدلات نجاح الحمل في حالات علاج العقم.

فوائد النعناع للرجال و النساء جنسيا فوائد من الناحية العلمية

وتبرز فوائد النعناع للحياة الجنسية من خلال احتوائه على كمية من البروتين والذي بدوره يحتوي العديد من الأحماض الأمينية التي تعزّز القدرة الجنسيّة كالحمض الأميني الأرجينين الذي يعمل على تسهيل جريان الدم خلال الأوعية الدموية المروية للأعضاء الجنسية، وهو الأمر الضروري لاستجابة جنسية جيدة وقوية ومؤدية للوظيفة الجنسية لدى الأشخاص من كلا الجنسين.

فوائد الفلفل بكل ألوانه و أصنافه للرجل و النساء جنسيا

الفلفل الحار أو البارد مهما أختلف أصنافه و أنواعه فيه مادة الكابيسين وهي تعمل على أنتاج الحيوانات المنوية من خلال زيادة انتاج الهرمونات الذكورية التيستوستيرون وكذلك تنشيط البويضات من خلال زيادة أنتاج الهرمونات الانثوية الاستروجين و هذه الهرمونات مهمه جدا في زيادة الرغبة الجنسية عند الجنسين, و الفلفل الحار به المنشطة للدورة الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء الذكرية وكذلك الفلفل الحار يزيد أعداد المني ويحسن من سرعتها وحركتها النشطة التقدمية ومن فوائده الأخرى يحمي من سرطان البروستاتا. ومن جانب النساء , الفلفل الحار مهم جدا في زيادة الرغبة الجنسية عند النساء و يحفز المخ على إفراز أنتاج هرمون الاستروجين و كذلك يمنع تكيس المبيض وينشط المبايض.

نصائح للحفاظ على الصحة الجنسية للزوجين مع التقدم في العمر:

1: الاهتمام و المحافظة على الوزن الصحي المثالي ، وتجنب السمنة المفرطة ، والحفاظ على رشاقة الجسم من خلال ممارسة الرياضة اليومية.

2: أتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون النباتية والأطعمة المقلية والوجبات السريعة ، والاهتمام بتناول الكثير من الخضار والفواكه الطازجة.

3: الابتعاد عن التدخين والمشروبات الغازية والكحولية ، لأنها تؤثر على الحالة الجنسية وتسبب العجز الجنسي المبكر.

4: الاهتمام بممارسة الرياضة يومياً ، فهي تعزز صحة العضلات والمفاصل ، وتنشط الدورة الدموية ، وتجدد الخلايا ، وتعزز الحالة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

5- الابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية بزيارة الأقارب والنزول إلى المنتزهات والحدائق العامة ، لأن الحالة النفسية والعصبية تؤثر على الصحة الجنسية للرجل والمرأة وتقلل من الرغبة الجنسية مسببة البرود الجنسي لكلا الزوجين.

6: عمل فحوصات دورية على صحة الجسم والاهتمام بالتحكم في مستوى السكر والضغط ، وإذا كنت مصابًا بمرض السكر أو مريض الضغط ، فيوصى بتناول الأدوية في مواعيدها المحددة لمنع حدوث أي مشاكل.

7: الابتعاد أو الإقلال من مشاهدة ومتابعة برامج التواصل الاجتماعي (فيسبوك ، تيك توك ، انستجرام ، و غيرها) ، لأن هذه البرامج ضارة بالتواصل بين ألآسرة الواحدة ، خاصة بين الزوجين ، ولها تأثير سلبي مباشر على الحياة الجنسية للزوجين.

 

المصادر :

  • القرآن الكريم , سورة النحل , الصفحة 286 , الآية 11.
  • Inal, Z. O., Inal, H. A., & Gorkem, U. (2020). Sexual function and depressive symptoms in primary infertile women with vitamin D deficiency undergoing IVF treatment. Taiwanese Journal of Obstetrics and Gynecology, 59(1), 91-98.‏
  • Pittas, A. G., Harris, S. S., Stark, P. C., & Dawson-Hughes, B. (2007). The effects of calcium and vitamin D supplementation on blood glucose and markers of inflammation in nondiabetic adults. Diabetes care, 30(4), 980-986.‏
  • Evans, J. (2016). ‘They are called Imperfect men’: Male Infertility and Sexual Health in Early Modern England. Social History of Medicine, 29(2), 311-332.‏
  • Nappi, R. E., & Palacios, S. (2014). Impact of vulvovaginal atrophy on sexual health and quality of life at postmenopause. Climacteric, 17(1), 3-9.‏
  • Lue, T. F., Giuliano, F., Montorsi, F., Rosen, R. C., Andersson, K. E., Althof, S., … & Wagner, G. (2004). Summary of the recommendations on sexual dysfunctions in men. The journal of sexual medicine, 1(1), 6-23.‏
  • Walther, A., Mahler, F., Debelak, R., & Ehlert, U. (2017). Psychobiological protective factors modifying the association between age and sexual health in men: findings from the men’s health 40+ study. American Journal of Men’s Health, 11(3), 737-747.‏
  • Bartlik, B., & Goldstein, M. Z. (2001). Practical Geriatrics: Men’s Sexual Health After Midlife. Psychiatric Services, 52(3), 291-306.‏
  • Mao, L., Newman, C. E., Kidd, M. R., Saltman, D. C., Rogers, G. D., & Kippax, S. C. (2008). Men’s sexual health. J Sex Med, 6, 1378-85.‏
  • Alley, T. R., & Burroughs, W. J. (1991). Do men have stronger preferences for hot, unusual, and unfamiliar foods?. The Journal of general psychology, 118(3), 201-214.‏

لا توجد تعليقات على “كيف أحافظ على صحتي الجنسية قبل وبعد الزواج ؟”