اسباب تشكل حصى الكلى والمرارة وكيف نتجنبها

المقدمة :-

تتكون حصى الكلى من املاح ومعادن ، يشكل البول مصدرها ، اذ تتبلور مكونة حصى صغيرة . قد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل ، او كبيرة بحجم كرة الغولف . من الممكن ان تبقى الحصى داخل الكليتين ، او ان تتحرر الى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي. اما حصى المرارة فهي ترسبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها ان تتكون في المرارة . والكلية هي عضو هام من اعضاء جسم الانسان شبيه من حيث الشكل ببذرة الفاصوليا لونه بني مائل الى الحمرة، ولكن حجمها أكبر من بذرة الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12سم، وتعد الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الايض (هي عملية تكون في داخل الخلية وفيها يتم هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها الى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي) ، وكذلك مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية مثل الايونات والاملاح(4). والمرارة عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة الكمثري وتوجد على الجانب الايمن من البطن أسفل الكبد مباشرة . تحتوي المرارة على سائل هضمي يسمى الصفراء يُطلق في الامعاء الدقيقة . تتراوح احجام حصوات المرارة من صغيرة الحجم مثل حبة الرمل الى كبيرة الحجم مثل كرة  الغولف . يتكون لدى بعض الاشخاص حصوة واحدة فقط ، بينما يتكون لدى البعض الآخر العديد من الحصوات في الوقت نفسه(2).

الفرق بين حصى المرارة وحصى الكلى وكيف تدخل هذه الحصى الى اجسامنا؟

يُعد حصى الكلى الاكثر الانواع شيوعاً هي (حصى اكسالات الكالسيوم) وتشكل نسبة 80% من جميع حصى الكلى . فعندما يزداد تركيز البول الى حد كبير ، يبدا تشكل الاكسالات مع الكالسيوم ، اذ تسبب بعض الاطعمة ارتفاع نسبة الاكسالات مع انها أطعمة مناسبة للكيتو (نوع من انواع الحمية الغذائية)، كالسبانخ واللوز والشاي الاحمر بكثرة والشمندر وخصوصاً الاوراق التي تحتوي على اكبر نسبة بوتاسيوم من بين جميع النباتات والشوكولا وغيرها الا ان هذه الاطعمة هي الاكثر غنى بالاكسالات(1).

طرق تجنب تشكل حصى اكسالات الكالسيوم : احدى افضل الطرق لتجنب تشكل حصى اكسالات الكالسيوم في الكلى والتي تنتج عن تركيز شديد للبول هي شرب كمية كافية من السوائل لمنع تركز البول بمقدار لترين ونصف من السوائل على الاقل يومياً ، من الجيد ايضاً اضافة سترات البوتاسيوم الى ذلك أيضاً لان نمو حصى اكسالات الكالسيوم يستلزم تراجعاً في كمية السترات ، لذا فأن تناول المزيد من السترات قد يمنع من تشكل هذه الحصى . ويمكن الحصول على السترات من عصير الليمون ، ان شرب كمية كافية من عصير الليمون من ضمن السوائل اليومية يُعد خطوة جيدة(2).

بعض انواع حصى الكلى غير الشائعة :-

ـ حصى فوسفات الكالسيوم .

ـ حصى استروفايت التي تكون استجابة لعدوى المساللك البولية ويكون حدوثها أكثر شيوعاً لدى النساء .

ـ حصوات حمض اليوريك (البول) التي تكون اكثر شيوعاً لدى الرجال وتنتج في الغالب عن تضرر الكلى أو ضعفها وعجزها عن التخلص من حمض اليوريك ولا تعزى فقط الى الاكثار من تناول البروتين ، علماً ان بعض انواع البروتين قد تسبب تفاقماً في الحالة ، ولكن الكلى لا تنتج حمض اليوريك بل انه يتركز بداخلها .

ـ حصى السيستين التي تنتج عن اضطراب وراثي(1) .

والمرارة : هي المكان الذي يتم فيه تخزين العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد لهضم الدهون ، تفرز منها هذه العصارة عندما يحتاجها الجسم ، وهي عبارة عن عضو صغير يوجد اسفل الكبد(3).

اما حصى المرارة : هنا الامر مختلفاً تماماً ، فالسبب نقص عصارة ، تُشكل حصى الكوليسترول 80% من حصى المرارة . تنتج عن التركز الشديد للكوليسترول الذي يتحول الى حصى ، أما تركيزه الشديد فيُعزى الى عدم وجود نسبة كافية من العصارة للتخفيف من تركيزه ، علماً ان الكوليسترول يُشكل نسبة تتراوح بين 25-50% من الخلية الدهنية(2).

امور قد تعيق انتاج العصارة :

ـ تضرر الكبد كتشحمها أو تشمعها أو اصابته بالعدوى .

ـ اتباع نظام غذائي قليل الدهون قد يزيد من خطر الاصابة من خطر تشكل حصى المرارة لان الدهون هي التي تحفز انتاج العصارة .

ـ عدم توفر ما يكفي من الدهون في الغذاء يعطل تحفيز انتاج العصارة .

وقد يظن البعض ان كثرة الدهون هي ما يسبب تشكل حصى المرارة ، ولكن على العكس فقلة الدهون هي السبب .

امور اخرى تزيد من خطر تشكل حصى المرارة : اضافة لما ذكر من اسباب كتركز الكوليسترول وغيرها . هناك عدة امور اخرى تزيد من خطر تشكل حصى المرارة :

ـ فرط الانسولين الناتج عن الاكثار من تناول الكربوهدرات .

ـ زيادة الكورتيزول أو التوتر (الضغط النفسي) .

ـ فرط الاستروجين  للحد من خطر تشكل حصى المرارة ، علينا ابقاء مستوى الانسولين تحت السيطرة والحد من التوتر والاستروجين والحفاظ على ما يكفي من العصارة(1) .

كما يمكن تناول املاح الصفراء المنقاة لمن هم عرضة لتشكل حصى المرارة او لمن يعانون من تضرر الكبد . اذ يمنح تناول املاح الصفراء المنقاة فوائد علاجية كثيرة في 20% من الحالات ، فأن حصى الكالسيوم هي التي تتشكل في المرارة والسبب بالدرجة الاولى هو تناول مكملات الكالسيوم ، وخصوصاً تلك التي تتكون بشكل رئيسي من كربونات الكالسيوم وهي عبارة عن احجار في الاصل ، فهي تستقر في المرارة فور دخولها الجسم ولهذا يجب الحرص على عدم تناول مكملات كهذه مكونة بشكل رئيسي من الاحجار . ولا بفضل تناول مكملات الكالسيوم وخصوصاً للنساء اللواتي تجاوزن سن انقطاع الطمث ، ويتناولنه بكمية كبيرة نظراً لخطره على صحة القلب بالإضافة الى مضاعفاته الاخرى . وبدلاً من ذلك الحصول على الكالسيوم من الغذاء(2) .

ماهي اسباب الالتهاب في المرارة :- تكون الحصوات من الاسباب الاساسية التي تُحدث التهاب في المرارة نتيجة للعديد من الاسباب مثل :- ارتفاع الكوليسترول بالدم ، تكسير كرات الدم الحمراء كما يحدث في بعض امراض الدم ، وبعض الحالات قد تحدث مصاحبة مع وجود التهاب في مكان آخر في الجسم . خاصة في حالات التهاب الجهاز الهضمي والتهاب القولون أو الكبد . كما ذكرنا ان وجود الحصوات سبب رئيسي لكنه ليس السبب الوحيد . فهناك اسباب اخرى لالتهاب المرارة مثل : اصابة القناة الناقلة للعصارات من والى المرارة والكبد بالتهابات بكتيرية . انسداد القناة الصفراوية ، مشاكل الاوعية الدموية ، والاصابة بداء السكري حيث تقل كمية الدم التي تصل الى المرارة ، ووجود اورام في الكبد او البنكرياس حيث تؤثر هذه الاورام على افراز العصارة الصفراء وتمنع افرازها(3).

كيف يحدث التهاب المرارة : يحدث نتيجة لتكون حصى المرارة ، حيث تتسبب في سد القنوات المرارية التي تتدفق فيها العصارة الصفراء عند انسدادها يحدث تراكم للعصارة الصفراء مكونة الالتهاب(3).

ماهي اعراض التهاب المرارة :تختلف حدة الاعراض المصاحبة لالتهابات المرارة بين الاشخاص المصابين ومن ابرز هذه الاعراض :-

الالم الحاد في الجزء العلوي واسفل البطن من الناحية اليمنى ، وخاصة بعد تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، وانتشار الالم الى الكتف وجهة الظهر اليمنى ، والشعور بالغثيان والقيء ، الاصابة بالحمى عند الالتهاب الشديد ، فقدان الشهية في بعض الاوقات ، الشعور بالانتفاخات في منطقة البطن ، زيادة افراز العرق في بعض الحالات ، وفي بعض الاحيان ، يتغير لون البراز ويصبح رخواً ، الشعور بالحكة في بعض الاحيان ، التهاب المرارة من المشاكل المهددة للحياة ، لما قد يسببه من مضاعفات قد تصل لحد تمزق المرارة ، لذا ينصح باستشارة الطبيب في حال ظهور اي من الاعراض السابقة . وبالأخص عندما يتجمع اكثر من عارض او تزداد شدة الاعراض(3).

انواع التهابات المرارة :

ـ الالتهاب الحاد :- هو التهاب مفاجئ بالمرارة نتيجة تلوث حاد ويسبب اعراض في منطقة البطن مثل الالم الحاد في الجزء العلوي من البطن ن الغثيان والرغبة في القيئ ، ارتفاع درجة حرارة الجسم .

ـ الالتهاب المزمن :- عبارة عن نوبات قصيرة متكررة نتيجة تلوث مستمر بالمرارة اعراضه تكون عبارة عن ألم بسيط او بدون أي اعراض ، ينتج عنه ارتفاع تركيز الاملاح المتراكمة بالمرارة مما يكون نسيج ندبي يضر بكفاءة المرارة على تخزين العصارة الصفراء(3).

ماهي مضاعفات التهاب المرارة ؟

عدوى بالمرارة نتيجة تراكم الصفراء بداخلها ، موت انسجة المرارة نتيجة الالتهاب الغير معالج ، تمزق المرارة نتيجة شدة الالتهاب ، تورمها تسبب التهاب الغشاء البريتوني ، تسبب التهاب المرارة التهابات البنكرياس(3).

عوامل خطر التهابات المرارة : لمنع الاصابة بالتهابات المرارة يجب محاولة منع تكون الحصوات حيث تزداد احتمالية تكون الحصوات في الحالات الآتية :-  التقدم بالسن ، تكرار حالات الحمل عند النساء ، تناول النساء حبوب منع الحمل او مع العلاج الهرموني بعد تخطي سن الياس ، الاشخاص الذين يعانون من السمنة ، هناك تاريخ مرضى في سجل العائلة(3).

 

الخلاصة :-

حصى الكلى والمرارة من اكثر الامراض التي يتعرض لها الكثير من الناس ، فقد تعود اسبابها الى ضعف المناعة ، او النظام الغذائي الخاطئ ، او اتباع حميات غذائية غير صحية وخاطئة ، أو قد تعود الى اسباب وراثية ، وكذلك النظافة الشخصية في كل جوانب الحياة قد تساهم في تكون جزء من حصى الكلى لذا توجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وهذا ما حث عليه ديننا الاسلامي في الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة منها (تنظفوا فأنا الاسلام نظيفُ)، ولغرض الوقاية قدر الامكان من خطر الاصابة  بحصى الكلى والمرارة يجب الانتباه بتناول الغذاء الصحي والنظيف الغني بالخضروات والفواكه لما يتوفر فيه من عناصر غذائية ضرورية لبناء جسم صحي وقوي ، والابتعاد قدر الامكان عن تناول الدهون المشبعة الضارة بالجسم الانساني والتي تزيد من فرص حدوث حصى المرارة ، والحرص على الاكثار من السوائل هو الامر الاهم بالنسبة للمعرضين للإصابة بحصى الكلى . مع فقدان الوزن اللازم لبناء جسم صحي ومثالي ببطيء حتى لا يساهم هذا العامل بظهور حصى المرارة . التوقف عن التدخين تماماً لأنه يؤثر على الالتهاب ويزيد من خطورته . الاهتمام بممارسة الرياضة لجسم صحي ورياضي .

المراجع

(1) https://www.drbergarabic.com/why-do-stones-develop-in-your-kidney-and-gallbladder.

(2) فيديو اسباب تشكل حصى الكلى والمرارة وكيف نتجنبها للدكتور بيرج بالعربي على قناة اليوتيوب في مارس 30/3/ 2021.

(3) موقع طبيبي 19/اكتوبر/2021 https://tabebby.com

(4) الموسوعة الحرة ويكيبيديا https://ar.wikipedia.org/wiki

لا توجد تعليقات على “اسباب تشكل الحصى”