استكشاف قضايا صحة المرأة

استكشاف قضايا صحة المرأة

استكشاف النموذج الاجتماعي

كونك رجلاً أو امرأة له تأثير كبير على الصحة ، نتيجة للاختلافات البيولوجية والمتعلقة بنوع الجنس. وتشكل صحة النساء والفتيات مصدر قلق خاص لأنهن في كثير من المجتمعات يتعرضن للحرمان بسبب التمييز المتجذر في العوامل الاجتماعية والثقافية.

(منظمة الصحة العالمية ، 2019).

من الواضح أنه من المهم التركيز على صحة المرأة ومعالجة القضايا الاجتماعية والثقافية التي تمنع المرأة من بلوغ أفضل مستوى صحي ممكن. بالإضافة إلى ذلك ، كما تعلم ، تعيش النساء حياة معقدة ، وإذا أصابهن المرض ، فسيكون لدى البعض تطلعات تتجاوز ما يمكن أن يقدمه “الإصلاح الطبي الحيوي”. ولكن كيف يمكن أن يبدو النموذج البديل للصحة؟ ستبدأ في استكشاف هذا من خلال النظر في التحديات التي تواجه الصحة والرفاهية والتي هي خارج نطاق الطب الحيوي. في هذا القسم ، ستأخذ في الاعتبار كيف أن المعرفة العامة – أي معرفة النساء غير المتخصصين في الطب أو الرعاية الصحية – تأخذ دورًا أكثر مركزية ، بل وحيويًا ، في النموذج الاجتماعي.

 

لماذا نحتاج إلى نموذج اجتماعي؟

ان النموذج الاجتماعي للصحة يتخذ منظورًا مختلفًا. يشرح النموذج الاجتماعي الصحة والرفاهية من خلال السياق الاجتماعي. بدلاً من البدء بالمرأة في حالة صحية أو مرضية معينة ، ينصب التركيز الرئيسي على كيفية تأثير الظروف المعيشية والعوامل الاجتماعية على الصحة والرفاهية.

غالبًا ما يكون للمرأة سيطرة محدودة على العديد من العوامل الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على صحتهن ورفاههن. لذلك ، فإن النموذج الاجتماعي للصحة يفسح المجال للحملات التي تنادي بالعدالة الاجتماعية وتحسين ظروف العمل والمعيشة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن النموذج الطبي الحيوي غير قادر دائمًا على تفسير كيفية تفاعل العوامل الاجتماعية والثقافية مع التشخيص الذي يمكن – أو لا – توفيره ، أو كيف يمكن أن يؤثر ذلك على شعور المرأة بالرفاهية.

 

على سبيل المثال ، إيفون جون مؤلفة وثقت تجارب النساء اللواتي ليس لديهن أطفال. حاول النموذج الاجتماعي للصحة دمج الهياكل الاجتماعية والوجود الجسدي للمرأة في العالم. يتجاوز الجسم لمعالجة المحددات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للصحة. تعد الصحة الإنجابية للإناث أحد الأمثلة حيث يقدم النموذج الاجتماعي منظورًا مفيدًا. سيأخذ النموذج الطبي الحيوي في الاعتبار الصحة الإنجابية فيما يتعلق بالجسم والأدوار الإنجابية ، في حين أن النموذج الاجتماعي يبدأ من منظور القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ، وكذلك المساواة.

فهم النموذج الاجتماعي للصحة

إن النموذج الاجتماعي للصحة واسع للغاية لدرجة أنه قد يكون من الصعب فهمه ككل ، ولكن في جوهره هو السياق الاجتماعي للمرأة. كما تطرقت بالفعل ، يمكن للسياق الاجتماعي للمرأة أن يجلب مجموعة واسعة من العوامل التي تؤثر على صحتها ورفاهيتها.

سلط يويل وزملاؤه في عام  (2010) الضوء على ست ميزات للنموذج الاجتماعي للصحة والتي تساعد في تقديم نظرة عامة على ما يجسده هذا النموذج أو النهج:

يتم تمكين صحة الفرد أو تثبيطها من خلال سياقها الاجتماعي.

يعتقد الناس عمومًا أن عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي والتمارين الرياضية تتعلق ببساطة بالاختيارات الشخصية ، بينما يوضح النموذج الاجتماعي أن سلوكيات الناس تتشكل من خلال سياقهم الاجتماعي.

 

الجسم اجتماعي ونفسي وبيولوجي في نفس الوقت.

لا يمكن فصل الجوانب البيولوجية للأجساد عن العمليات الاجتماعية والنفسية والثقافية والفردية. الهوية هي مثال جيد لإظهار كيف تمتزج التوقعات الاجتماعية والثقافية مع سيكولوجية الناس لتشكيل كيف يقدم الناس أجسادهم للآخرين.

 

الصحة الثقافية

لقد طورت جميع الثقافات معاييرها الخاصة لفهم المرض والتعبير عن تأثيره. يمكن لبعض سكان جنوب آسيا التعبير عن الضيق العقلي بالإشارة إلى الألم الجسدي في أجسادهم ، في حين أن سكان المجتمع في شمال شرق اسكتلندا كانوا رزينين بشكل معتاد عند مواجهة المرض ويميلون إلى عدم الشكوى أو لفت الانتباه إلى مشاكلهم.

 

الطب الحيوي والعلوم الطبية شيء – لكن ليس كل شيء.

يميل علماء الاجتماع إلى تقديم “صورة كاريكاتورية” غير دقيقة للطب الحيوي. على الرغم من أن العديد من الانتقادات صحيحة ، لا ينبغي لأحد أن يتجاهل العديد من نقاط القوة في الطب الحيوي.

 

الصحة سياسية.

يمكن أن تؤدي الأيديولوجيات السياسية المختلفة إلى أنظمة رعاية صحية مختلفة تمامًا. على سبيل المثال ، أدت أيديولوجية السوق الحرة للولايات المتحدة إلى خصخصة توفير الرعاية الصحية في الغالب.

 

الأصوات الأخرى مهمة.

فيما يتعلق بفهم وتجربة الصحة بالإضافة إلى اعتلال الصحة ، يقر النموذج الاجتماعي بأهمية الأصوات الأخرى. يجب أن تتجاوز المعرفة ووجهات النظر النهج الطبي الحيوي.

وضع وجهات النظر مهمة

من المهم أن يأخذ المحترفون في الاعتبار فهم المرأة لصحتها عند الاستجابة لقضاياها الصحية. لطالما اعتبر النهج الطبي الحيوي أن المنظورات العامة أدنى ، مدفوعة بالرأي الشخصي ، وغالبًا ما تنحرف عن المعرفة العلمية والتقنية للخبراء. لذلك ، في العادة ، في ظل نهج الطب الحيوي ، يُنظر إلى أصوات المريضات ومقدمي الرعاية وغير الخبراء على أنها أقل أهمية من الأصوات المهنية والمعرفة والخبرة.

 

على النقيض من ذلك ، يشير النموذج الاجتماعي للصحة إلى أن الفهم الجيد للمعرفة العامة يمكن أن يساعد في معرفة معرفة الخبراء. بدلاً من تعزيز الفروق بين هذه الأشكال من المعرفة ، يجادل الأكاديميون الذين يتبعون النموذج الاجتماعي بأن فهم كيفية بناء الناس وتفسيرهم للصحة والرفاهية أمر حيوي للحفاظ على الصحة ودعمها.

تقوم النساء ببناء وتفسير صحتهن ورفاهيتهن على أساس جميع جوانب هويتهن الشخصية وخلفياتهن.

مهما كانت معتقدات المرأة حول الصحة ، فمن المحتمل أن تكون قد تشكلت من خلال العديد من العوامل الخاصة بتلك المرأة وقد لا تعكس دائمًا الافتراضات الأوسع التي يتبناها المجتمع على نطاق أوسع ، أو تتناسب بالفعل مع نموذج الطب الحيوي. ومع ذلك ، فإن هذا لا يقلل من قيمتها المحتملة لفهم الصحة والرفاهية لأنها ستؤثر على السلوكيات الصحية والمرونة الشخصية والقدرة على تحقيق الأهداف الصحية. علاوة على ذلك ، في بعض الأحيان يمكن أن يكون لتجارب وآراء مجموعة معينة تأثير عميق وقوي على آراء المجتمع الأوسع وتغيير قاعدة المعرفة المهنية نتيجة لذلك..

التغيير الاجتماعي من أجل الصحة والرفاهية؟

لا يوجد شيء مثل صراع قضية واحدة لأننا لا نعيش حياة قضية واحدة.

يبرز النموذج الاجتماعي مدى أهمية إدراك أن الصحة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع الذي يعيش فيه الناس. يسمح النموذج أيضًا بتأثير الثقافة على كيفية فهم المرض ومعالجته وتجنبه. ويترتب على ذلك أن السياسة الاجتماعية يمكن أن يكون لها تأثير أساسي على صحة المرأة ورفاهها. ولكن أكثر من ذلك ، تؤثر السياسات الاجتماعية على الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية ، فضلاً عن نوع الخدمات المتاحة. على سبيل المثال ، كيف تختلف التشريعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، مما يعني أن أيرلندا الشمالية هي واحدة من منطقتين فقط في أوروبا حيث يظل الإجهاض غير قانوني فعليًا (مالطا هي الأخرى). (انظر مقال حظر الإجهاض في إيرلندا الشمالية من المحتمل أن يؤدي إلى تفاقم أزمة الصحة العقلية).

 

يمكن لبعض الممارسات والمعتقدات الاجتماعية والثقافية أن تقوض مرونة وتطلعات المرأة بطريقة لا علاقة لها بالقضية الطبية الحيوية الأساسية التي قد تواجهها. كل هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على إحساس الفرد بالرفاهية والتعافي بطرق متساوية في التأثير على الإصلاح الفسيولوجي أو الميكانيكي الذي قد يأتي من خلال التدخل الطبي الحيوي. يتناول هذا القسم تأثير السياق الاجتماعي والثقافي على الصحة والرفاهية من خلال استكشاف قضايا مختارة ذات صلة بصحة المرأة.

 

لحركات الاجتماعية لها تاريخ في تحدي هيمنة الطب الحيوي وتطوير تركيزها الخاص على القضايا الصحية. يتعلق أحد التأثيرات المهمة لعمل الحركات الاجتماعية بكيفية تحريرهم لما يعرفه الناس بالفعل غريزيًا عن الصحة والمرض وإضفاء الشرعية على هذه المعرفة العادية كمقابلة للآراء والأولويات الطبية الحيوية.

على الرغم من أن هذه المخاوف لا تزال قائمة ، إلا أن العديد من المنظمات النسائية تركز الآن على الفئات المحرومة. على سبيل المثال ، دافع اتحاد صحة المرأة والمساواة عن احتياجات النساء المتشردات والمهاجرات والنساء المصابات بالخرف والنساء المسنات والفتيات والشابات في السياسة الصحية.

يمكن أن تكون الأدلة ، بما في ذلك الإحصائيات ، وسيلة قوية لتشجيع التغيير الاجتماعي. ومع ذلك ، فقد تبنت المرأة بمهارة وسائل أخرى لزيادة الوعي بالتحديات التي تواجهها.

بمرور الوقت ، أصبحت حركة صحة المرأة مجزأة إلى حد ما مع ظهور الاختلافات القائمة على العرق والطبقة والجنس والهوية الجنسية والعمر. سلط تقرير حديث ، على سبيل المثال ، الضوء على التفاوتات الصحية التي تواجهها النساء السود ونساء الأقليات العرقية في المملكة المتحدة ، وتعرضهن بشكل خاص للتخفيضات في الخدمات العامة . على الرغم من هذا التشرذم ، فإن أصوات النساء أقوى وأكثر تنوعًا من أي وقت مضى. في جوهرها ، ساعدت الحركات النسائية في تأكيد الحاجة إلى أن تؤخذ المعرفة “العامة” على محمل الجد عند النظر في الاستجابات للقضايا المتعلقة بالصحة.

الخاتمة

يعد التركيز على موضوع صحة المرأة أمرًا مهمًا ، حيث يتم تجاهل هذا الموضوع في كثير من الأحيان عند إجراء مناقشات حول موضوع الرفاه بشكل عام ، استكشاف القضايا في صحة المرأة ، مقدمة لنهج النموذج الاجتماعي للصحة والرفاهية كما تنطبق على النساء ، باستخدام أمثلة بما في ذلك فقر الفترة والطب الحيوي لانقطاع الطمث لتوضيح النقاط الرئيسية. يأخذ نهج النموذج الاجتماعي كنقطة انطلاق ليس السياق العلمي لجسد المرأة ، ولكن البيئة الاجتماعية التي تعيش فيها.

References

Anderson, M. (1970) The Little Review Anthology, New York, Horizon Press.

Dahlgren, G. and Whitehead, M. (2007) European Strategies for Tackling Social Inequities in Health: Levelling Up Part 2, Copenhagen, WHO Regional office for Europe [Online]. Available at http://www.euro.who.int/ __data/ assets/ pdf_file/ 0018/ 103824/ E89384.pdf  (Accessed 5 June 2019).

Dan, A. J. (2013) ‘Emancipatory research: then and now’, Sex Roles, vol. 68, no. 1, pp. 163–7.

Doyal, L. and Elston, M. A. (1986) ‘Women, health and medicine’, in Beechy, V. and Whitelegg, E. (eds) Women in Britain Today, Milton Keynes, Open University Press, pp. 173–208.

Engel, G. L. (1977) ‘The need for a new medical model: a challenge for biomedicine’, Science, vol. 196, no. 4286, pp. 129–36. (Accessed 15 March 2019).

 

لا توجد تعليقات على “استكشاف قضايا صحة المرأة”