تفتت أو تكسر الحمض النووي للحيامن وعلاقته بالعقم

ما هو تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية ؟

يشير تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية إلى وجود فواصل أو تشوهات في المادة الوراثية (DNA) داخل خلايا نواه الحيوانات المنوية. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل العمر أو التعرض للسموم البيئية أو الإجهاد التأكسدي أو العدوى أو زيادة الوزن المفرطة أو الحالات الطبية الأساسية. عندما يكون تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية مرتفعًا ، يمكن أن يؤثر على قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة ، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات الخصوبة أو حتى العقم وبالتالي إلى تأخر الحصول على الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت المستويات العالية من تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية بزيادة خطر الإجهاض المتكرر الغير معروف السبب والتشوهات الوراثية في النسل.

من هم الأشخاص الذين يُنصح بإجراء اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي؟

قد يوصى بإجراء اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي للرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو الذين تعرضوا لفقدان الحمل المتكرر ( الإسقاط المتكرر ) مع شركائهم و الرجال الذين تم تشخيصهم بانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، أو ضعف حركتها ، أو التشكل غير الطبيعي للحيوانات المنوية كذلك يستفيدون أيضًا من اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون الرجال الذين هم في حالة التدخين المستمر أو الذين تعرضوا للسموم البيئية أو الذين خضعوا للعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي مرشحين أيضًا لاختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي. قد يوصي بعض الأطباء أيضًا باختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي كجزء من التقييم الروتيني لخصوبة الذكور ، خاصةً إذا كانت هناك عوامل خطر أخرى أو حالات طبية موجودة منها دوالي الخصيتين و الخصية الهاجرة و غيرها.

هل يتسبب تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية في حدوث إجهاض متكرر؟

ارتبطت المستويات العالية من تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية بزيادة خطر الإجهاض المتكرر. تشير الأبحاث إلى أن تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية يمكن أن يؤدي إلى تشوهات وراثية في الجنين النامي ، مما قد يزيد من خطر الإجهاض و العقم.  بالإضافة إلى ذلك ، ارتبطت المستويات العالية من تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية بزيادة خطر حدوث تشوهات الكروموسومات والاضطرابات الوراثية في النسل ، مما قد يساهم أيضًا في خطر الإجهاض المتكرر.

متى يمكن إجراء اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي؟

يمكن إجراء اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي في أي وقت يمكن فيه جمع عينة السائل المنوي. يمكن إجراء الاختبار كجزء من التقييم الروتيني لخصوبة الذكور أو في الحالات التي يوجد فيها اشتباه في تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية بسبب الظروف الطبية الأساسية أو التعرض البيئي أو في حالات تأخر الحصول على الحمل بعد مرور سنة من الزواج أو عوامل أخرى يحددها الطبيب الاختصاص. من المهم ملاحظة أن عوامل مثل العدوى والمرض وبعض الأدوية يمكن أن تؤثر على جودة عينة السائل المنوي ، مما قد يؤثر على نتائج اختبار تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي. لذلك ، يوصى عمومًا بأن يمتنع الرجال عن النشاط الجنسي وتجنب أي أدوية أو مواد قد تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لمدة 2-5 أيام على الأقل قبل تقديم عينة السائل المنوي للاختبار. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن تجزئة الحمض النووي للحيوانات المنوية يمكن أن تختلف بمرور الوقت ، فقد يكون الاختبار المتكرر ضروريًا لمراقبة التغيرات في جودة الحيوانات المنوية وتقييم فعالية أي علاجات أو تدخلات العلاج التي تم تطبيقها على المريض.

ما هو علاج تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية؟

يعتمد علاج تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية على السبب الكامن وراء الحالة وشدتها. في بعض الحالات ، قد يوصى بتغيير نمط الحياة مثل تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب التبغ والكحول وتقليل التعرض للسموم البيئية للمساعدة في تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين جودة الحيوانات المنوية. وقد يوصي الأطباء الاختصاص بالعقم عند الرجال أيضًا بمكملات مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات C و E للمساعدة في تقليل تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية. في الحالات التي يكون فيها تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية ناتجًا عن حالة طبية أساسية مثل عدم التوازن الهرموني أو العدوى ، قد يكون علاج الحالة الأساسية ضروريًا لتحسين جودة الحيوانات المنوية. في بعض الحالات ، قد يوصى باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب المتقدمة (ART) مثل حقن الحيوانات المنوية داخل السايتوبلازم (ICSI) أو الإخصاب في المختبر بالأنابيب (IVF) أو التلقيح الاصطناعي داخل الرحم ( IUI  ) للمساعدة في التغلب على مشاكل الخصوبة المرتبطة بتفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية. يمكن أن تساعد هذه التقنيات في تجاوز أو تقليل تأثير تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية عن طريق حقن حيوان منوي واحد أو أكثر مباشرة في بويضة أو اختيار حيوانات منوية بمستويات أقل من تفتيت الحمض النووي للتخصيب.

كيف يمكن تلخيص أهمية تحليل تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية والعقم عند الرجال؟

يشير تفتيت الحمض النووي للحيوانات المنوية إلى كسر أو تفتيت الحمض النووي داخل خلايا الحيوانات المنوية ، مما قد يؤثر سلبًا على خصوبة الذكور و بالتالي العقم و عدم حصول الحمل عند الأزواج. تظهر هذه المشكلة بشكل شائع عند الرجال المصابين بالعقم ويمكن أن تحدث بسبب مجموعة من العوامل ، بما في ذلك عوامل نمط الحياة مثل التدخين والتعرض للحرارة و الزيادة بالوزن و الاشعاع و العلاج الكيميائي و الالتهابات المستمرة بالجهاز التناسلي للرجالي وبعض الحالات الطبية الأخرى. يمكن أن يوفر تحليل تفتيت الحمض النووي للسائل المنوي معلومات مهمة حول صحة الحيوانات المنوية وقد يساعد في توجيه قرارات العلاج الصحيحة للأزواج الذين يعانون من العقم. في بعض الحالات ، قد يوصى باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب مثل التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري ، بينما قد يُقترح أيضًا تغيير نمط الحياة والعلاجات لمعالجة المشكلات الصحية الأساسية.

المصادر

  1. Al-Darawsha, T. Z., Dayioglu, N., Al-Azzawi, B. R., & Irez, T. (2023). Can the Prediction of Intrauterine Insemination Results by Used Aniline Blue Stain (ABS) and Sperm Chromatin Dispersion (SCD) Levels?. Advances in Reproductive Sciences11(1), 1-10.
  2. Evenson, D. P., & Wixon, R. (2006). Clinical aspects of sperm DNA fragmentation detection and male infertility. Theriogenology65(5), 979-991.
  3. Sakkas, D., & Alvarez, J. G. (2010). Sperm DNA fragmentation: mechanisms of origin, impact on reproductive outcome, and analysis. Fertility and sterility93(4), 1027-1036.
  4. Greco, E., Scarselli, F., Iacobelli, M., Rienzi, L., Ubaldi, F., Ferrero, S., … & Tesarik, J. (2005). Efficient treatment of infertility due to sperm DNA damage by ICSI with testicular spermatozoa. Human reproduction20(1), 226-230

لا توجد تعليقات على “تفتت أو تكسر الحمض النووي للحيامن وعلاقته بالعقم”