ماهو الكالا (GALA) في بلاد الرافدين ؟

ماهي وظيفة “gala” في النصوص المسمارية القديمة :
أن المصادر المسمارية تشير إلى نوع من المناصب الدينية أو الطقسية في الحضارة السومرية والأكدية. أذ أن الوظيفة كانت تتعلق بشكل رئيسي بأداء الطقوس الدينية وإدارة الشؤون المرتبطة بالمعبد.
1. تعريف: “Gala” “كالا” تشير إلى منصب ديني خاص يرتبط بالمعبد وطقوس العبادة. كانت هذه الوظيفة تُعطى لشخص يُعرف بكونه “gala” أو “مؤدي الطقوس
وهي قريبة من اللفظ العربي القول او (الكول” كَالا” بالعامية) وهي مقاربة لفكرة الراثي ، الناعي .
2. المهام:
– إدارة الطقوس: كان الجالا مسؤولاً عن أداء الطقوس الدينية، بما في ذلك الترانيم والأناشيد التي كانت تُستخدم في الاحتفالات والعبادات.
– ثم تطورت مهامه وصار مشرافاً على المعبد. كان الجالا يشرف على بعض جوانب إدارة المعبد، مثل تقديم القرابين والحفاظ على النظام في المناسبات الدينية.
– المشاركة في الاحتفالات: كان للجالا دور في الاحتفالات الكبرى، مثل الأعياد والمناسبات الدينية التي كانت تُحتفل في المعبد.
3. الارتباط بالمعابد:
– غالباً ما كانت الوظيفة مرتبطة بمعابد معينة، وكانت تُمنح للأفراد ذوي الأهمية الخاصة أو الخبرة في الشؤون الدينية.
4. النصوص التاريخية:
– تظهر وظيفة الجالا في العديد من النصوص السومرية والأكدية، حيث كان يُشار إلى تعيين الأشخاص لهذا المنصب أو الاحتفالات التي كان لهم دور فيها.
_ مثال على النصوص
– Nik 450:6 و Fish no. 189:3: تشير إلى النصوص التي تتعلق بتعيين أو أداء وظيفة الجالا، مما يدل على أهمية هذه الوظيفة في الحياة الدينية والطقسية.
الوظيفة كانت تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحياة الدينية والثقافية للمدن القديمة، وكانت تمثل مسؤوليات كبيرة تتعلق بالطقوس والاحتفالات في المعابد.
و أقول أن فكرة العزاء و الرثاء عند بلاد الرافدين فكرة اصيلة وليست دخيلة او هجينة على مجتمعنا وعلى ما يبدو أن النعي ارث قديم يتوارثه العراقيون بأصواتهم الشجية وان هذا النعي قد استمر بصور متعاقبة دهراً بعد دهر .
المصدر
.Oppenheim, Adolf Leo. “Catalogue of the cuneiform tablets of the Wilberforce Eames Babylonian collection in the New York Public Library: tablets of the time of the third dynasty of Ur.” American oriental series (1948).‏

لا توجد تعليقات على “ماهو الكالا (GALA) في بلاد الرافدين ؟”