في الآونة الاخيرة وبسبب الظروف التي يمر بها العالم اليوم من تفشي جائحة (covid -19) مما جعلت من جميع المؤسسات اتخاذ اجراءات عديدة منها تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات التعليمية واستخدام نظام بديل للتعليم التقليدي وهو نظام التعليم الإلكتروني من اجل استكمال المناهج الدراسية وكذلك استخدام المنصات التعليمية لإكمال مفردات ماده الريشة الطائرة ودعم العملية التعليمية الجامعية بالتكنلوجيا التفاعلية بين الاستاذ الجامعي والطالب, وهدفت الدراسة الى اعداد وبناء مقياس التعليم الإلكتروني بالريشة الطائرة لدى طلبة بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة كما عمد الباحث على ايجاد درجات ومستويات معيارية لعينة البحث للوقوف على مستوى فاعلية التعليم الإلكتروني بالريشة الطائرةوتمثل مجتمع البحث من طلبة المرحلة الثالثة من بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية للعام الدراسي ( 2019-2020 ) , وبلغ مجتمع البحث (110) حيث انقسمت الى عينة البناء البالغ عددها (60) طالباً شكلوا نسبة مئوية (54.54%) وعينة التطبيق فقد بلغ عددها (50) طالباً شكلت نسبة مئوية مقدارها (45.45%) , اما الاداة المراد بناؤها فتمثلت بمقياس التعليم الالكتروني بالريشة الطائرة لطلبة السنة الدراسية 2019-2020 في بعض كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية وقد تم إيجاد الشروط العلمية من صدق عن طريق صدق المحتوى والثبات باستخدام طريقة الاختبار وإعادة, واوصى الباحثون تقوية شبكات الانترنيت كون يمثل العمود الفقري للتعليم الإلكتروني للتواصل عبر المنصات الإلكترونية , تصميم مقرر الكتروني ( كتاب الكتروني ) لمادة الريشة الطائرة وفقا على المعايير التعليمية لمواكبه التطور التقني .